المسئولية المجتمعية أيزو 26001

المسؤولية المجتمعية – أيزو 26000 هي واحدة من أهم العوامل في قياس أداء مؤسستك وهذا ينطبق على جميع قطاعات المجتمع. المسؤولية الاجتماعية هي الواجب القانوني والتطوعي للمنظمة في إيلاء الاهتمام لتأثير قراراتها وأنشطتها على المجتمع والبيئة. تحدد استراتيجية مسؤولية الشركة الطرق التي تساهم بها المنظمة في التنمية المستدامة ، والعلاقات مع المساهمين ، والسلوك الأخلاقي.

ISO 26000 هي محاولة للجمع بين الأحكام الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات من خلال توحيد المسؤولية الاجتماعية للشركات ليتم تطبيقها من قبل أي مؤسسة ، بدءًا من الشركات إلى المنظمات أو المؤسسات غير الحكومية. على الرغم من أن طابع ISO 26000 يعتمد على التطوع ، إلا أنه يحاول الجمع بين الأحكام في مختلف العناوين المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات ولضمان الوعي بالنظام الذي تم إنشاؤه بواسطة الأحكام. 

تحدد ISO 26000 التوصيات الدولية لتعزيز المسؤولية الاجتماعية لمؤسستك. بغض النظر عن طبيعة عملك ، فإنه يرشدك على المدى الطويل لصياغة وتنفيذ استراتيجية المسؤولية الاجتماعية. تمكنك ISO 26000 من التدخل في كل شيء بدءًا من الممارسات التجارية وحتى السياسات البيئية والتنمية المستدامة والمجتمعات التي تؤثر عليها.

لا يوجد أي التزام قانوني بإنشاء نظام إدارة المسؤولية الاجتماعية ISO 26000. ومع ذلك ، من مصلحتها الفضلى إنشاء هذا النظام خاصة في مؤسساتهم. علاوة على ذلك ، فإن معايير هذا النظام لا تتطلب الحصول على المستندات. في الواقع ، ليس المقصود هذه المعايير لتوثيق المنظمات ، ولكن لتوجيههم في المسؤولية الاجتماعية. تشرح معايير نظام إدارة المسؤولية الاجتماعية ISO 26000 المسؤولية الاجتماعية للمنظمات وتشير إلى المبادئ اللازمة للعمل بفعالية. ومع ذلك ، يُرى أن المؤسسات التي تنشئ هذا النظام تطلب أيضًا مستندًا. المنظمات التي حصلت على شهادة نظام إدارة المسؤولية الاجتماعية ISO 26000 في العالم كانت معظمها في إيطاليا والهند والصين. تلقت ست منظمات هذه الشهادة من بلدنا.

إذا تأخرت المنظمة في تكييف نهج مسؤوليتها الاجتماعية مع سياساتها واستراتيجياتها وممارساتها وأنظمتها ، فسوف تتخلف عن منافسيها. لم يعد العملاء والموظفون والمستثمرون وأصحاب المصلحة وشركاء الأعمال وحتى السلطات العامة والمجتمعات المحلية يدعمون المنظمات التي لا تهتم برفاهية الناس.

فوائد نظام إدارة المسؤولية الاجتماعية ISO 26000

يجب على كل عمل تشجيع الأنشطة التي تجعل العالم مكانًا أفضل. تحدد ISO 26000 التوصيات الدولية لتعزيز المسؤولية الاجتماعية لمؤسستك. بغض النظر عن طبيعة عملك ، فإنه يرشدك على المدى الطويل لصياغة وتنفيذ استراتيجية المسؤولية الاجتماعية. تمكنك ISO 26000 من التدخل في كل شيء بدءًا من الممارسات التجارية وحتى السياسات البيئية والتنمية المستدامة والمجتمعات التي تؤثر عليها.

من أجل ترك عالم أفضل للأجيال المقبلة ، تعمل السلطات والحكومات المحلية والمنظمات غير الحكومية ومختلف المنظمات جنبًا إلى جنب ومحاولة إيجاد حلول مشتركة. إن المسؤوليات الاجتماعية ، وزيادة عدد سكان العالم ، والموارد الطبيعية المستنزفة بشكل متزايد ، والمشاكل البيئية تثير مخاوف جدية لدى الناس.

ما هي فوائد تطبيق نظام المسؤولية المجتمعية:

  • تصميم وتطوير استراتيجية للمسؤولية الاجتماعية تم تطويرها خصيصًا لشركتك
  • تكييف هذه الاستراتيجية مع أي بيئة قانونية أو ثقافية أو سياسية
  • إدارة القضايا الاجتماعية أو البيئية الخاصة بشركتك
  • إشراك الموظفين والمجتمعات وشركاء الأعمال في استراتيجيتك
  • اكتساب المزيد من الثقة كمنظمة مسؤولة اجتماعياَ في الدولة
  • الإدارة التنظيمية
  • حقوق الإنسان
  • تطبيقات القوى العاملة (طلبات الموظفين)
  • بيئة الممارسات التجارية الأخلاقية (ممارسات العمل العادل)
  • تنمية العملاء (قضايا المستهلك)
  • تنمية السكان المحليين (المشاركة الاجتماعية والتنمية)
  • عند إنشاء هذا النظام ، يجب على كل مؤسسة إعداد العمليات الموضحة تحت العناوين أعلاه. سيتم تحديد هذه العمليات وفقًا لقيم كل مؤسسة ومجال نشاطها.

فوائد معيار ISO 26000

المنظمات التي تنشئ مثل هذا النظام ستحصل بالتأكيد على بعض الفوائد.

فوائد معيار ISO 26000 للمؤسسات هي:
  • مرة واحدة ضد المعارضين سيتم الحصول عليها. هذه هي ميزة تنافسية كبيرة.
  • بالإضافة إلى ذلك ، ستزداد سمعة الشركة وقيمة العلامة التجارية في هذا القطاع.
  • بهذه الطريقة ، ستكسب المؤسسة عملاء جدد ولن تفوت العملاء.
  • ستزداد معنويات موظفي المنظمة ، وسيزداد ولائهم للمؤسسة وزيادة إنتاجيتهم.
  • سوف تتغير وجهة نظر المستثمرين والمساهمين والرعاة والمجموعات المالية الأخرى للمنظمة.
  • سيتم تعزيز اتصالات المنظمة مع السلطات ووسائل الإعلام والمنافسين والعملاء وتحسين العلاقات.

ما هو نظام إدارة المسؤولية المجتمعية ISO 26000

أيزو 26000 هي محاولة لدمج الأحكام المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات وتوحيد المسؤولية الاجتماعية للشركات التي يتعين تنفيذها من قبل أي مؤسسة تتراوح من الشركات إلى المنظمات أو المؤسسات غير الحكومية. تستند شخصية ISO 26000 إلى العمل التطوعي ، لكنها تسعى إلى الجمع بين العناوين المختلفة للمسؤولية الاجتماعية للشركات وزيادة الوعي بالنظام الذي أنشأته الأحكام.

المسؤولية الاجتماعية هي واحدة من أهم العوامل في قياس أداء مؤسستك وهذا ينطبق على جميع قطاعات المجتمع. المسؤولية الاجتماعية هي الواجب القانوني والتطوعي للمنظمة في إيلاء الاهتمام لتأثير قراراتها وأنشطتها على المجتمع والبيئة. تحدد استراتيجية مسؤولية الشركة الطرق التي تساهم بها المنظمة في التنمية المستدامة ، والعلاقات مع المساهمين ، والسلوك الأخلاقي.

تحدد ISO 26000 التوصيات الدولية لتعزيز المسؤولية الاجتماعية لمؤسستك. بغض النظر عن طبيعة عملك ، فإنه يرشدك على المدى الطويل لصياغة وتنفيذ استراتيجية المسؤولية الاجتماعية. تمكنك ISO 26000 من التدخل في كل شيء بدءًا من الممارسات التجارية وحتى السياسات البيئية والتنمية المستدامة والمجتمعات التي تؤثر عليها.

من أجل وضع معايير نظام إدارة المسؤولية الاجتماعية ISO 26000 ، تجمع أشخاص من العديد من المنظمات غير الحكومية ومجموعات المستهلكين والمنظمات الحكومية ومجموعات العمال ، وبعد خمس سنوات من العمل ، تم التوصل إلى إجماع دولي ومعايير 2010 الدولية وقد نشرت هذه المعايير من قبل المنظمة.

يقيس تقييم أداء ISO 26000 أداء عملك وتطوره في سلوك المسؤولية الاجتماعية. هناك خمس مراحل لزيادة الأداء.

المسؤولية المجتمعية - أيزو 26000
نموذج لشركة مياة الشرب كمثال للمسئولية المجتمعية أيزو 26000

نطاق نظام إدارة المسؤولية الاجتماعية أيزو 26000

تحدد ISO 26000 التوصيات الدولية لتعزيز المسؤولية الاجتماعية لمؤسستك. بغض النظر عن طبيعة عملك ، فإنه يرشدك على المدى الطويل لصياغة وتنفيذ استراتيجية المسؤولية الاجتماعية. المسؤولية الاجتماعية هي واحدة من أهم العوامل في قياس أداء مؤسستك وهذا ينطبق على جميع قطاعات المجتمع. المسؤولية الاجتماعية هي الواجب القانوني والتطوعي للمنظمة في إيلاء الاهتمام لتأثير قراراتها وأنشطتها على المجتمع والبيئة. تحدد استراتيجية مسؤولية الشركة الطرق التي تساهم بها المنظمة في التنمية المستدامة ، والعلاقات مع المساهمين ، والسلوك الأخلاقي.

نطاق نظام أيزو 26000:

• عمالة الأطفال: لا يمكن لأي منظمة تشغيل الأطفال دون سن 15 عامًا. بالإضافة إلى ذلك ، إذا التحق الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 15 عامًا بالمدرسة ، فلا يمكن أن يتجاوز الوقت الذي يقضيه العمل في المدرسة 10 ساعات ، بما في ذلك الوقت الذي يقضيه الأطفال في المدرسة وعلى الطريق.
• توظيف الموظفين بالقوة: لا تستطيع المنظمة إجبار موظفيها على العمل بأي شكل من الأشكال. بالإضافة إلى ذلك ، فإن مطالبة الموظفين بترك هويتهم أو بعض المال كوديعة للمنظمة يعني أيضًا العمل الجبري ولا يمكن لأي منظمة أن تطلبهم أيضًا.
• حق الموظفين في تشكيل النقابات والمفاوضة الجماعية: لا يمكن لأي منظمة منع الموظفين من إنشاء النقابات أو الانضمام إلى نقابة أو الرغبة في المفاوضة الجماعية. يتمتع الموظفون دائمًا بهذه الحقوق.
• ساعات العمل: لا يمكن للمنظمة تحديد ساعات العمل الأسبوعية وساعات العمل للموظفين أكثر من ساعات العمل القانونية. ومع ذلك ، لفترة قصيرة وظروف العمل الاستثنائية هي استثناء لهذه القاعدة. وفقًا للوائح القانونية ، لا يمكن للموظفين العمل أكثر من 48 ساعة في الأسبوع. بالإضافة إلى ذلك ، لا يمكن أن يتجاوز العمل الإضافي 12 ساعة في الأسبوع.
• رواتب وأجور الموظفين: لا يجوز للمنظمة أن تدفع لموظفيها أقل من الحد الأدنى للأجور الذي يحدده القانون. يجب أن تكون الرواتب والأجور التي يتم دفعها للموظفين عند أدنى مستوى للأجور ويجب أن تكون كافية لتلبية الاحتياجات الأساسية للموظفين.
بيئة عمل صحية وآمنة: يجب على المنظمة توفير بيئة عمل صحية لموظفيها. يجب اتخاذ جميع أنواع الاحتياطات ضد الحوادث والإصابات. يجب إجراء القياسات والترتيبات اللازمة لتقليل مخاطر الصحة والسلامة على المدى القصير والطويل.
التمييز والممارسات التأديبية: لا يمكن للمنظمة أن تعامل موظفيها بشكل مختلف في التوظيف أو الترقية أو التقاعد أو الفصل بسبب الجنس والعرق وغيرها من الأسباب. 

ما هي المبادئ الأساسية لنظام إدارة المسؤولية الاجتماعية أيزو 26000

تحدد ISO 26000 التوصيات الدولية لتعزيز المسؤولية الاجتماعية لمؤسستك. بغض النظر عن طبيعة عملك ، فإنه يرشدك على المدى الطويل لصياغة وتنفيذ استراتيجية المسؤولية الاجتماعية. تمكنك ISO 26000 من التدخل في كل شيء بدءًا من الممارسات التجارية وحتى السياسات البيئية والتنمية المستدامة والمجتمعات التي تؤثر عليها.

يهدف معيار نظام إدارة المسؤولية الاجتماعية ISO 26000 إلى دعم المنظمات في سعيها لتحقيق الاستدامة من الناحية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية. ومن المعترف به أيضًا أنه المعيار الأكثر شمولًا لمساعدة المؤسسات على تكييف ممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات مع عملياتها التجارية. يقيس نظام إدارة المسؤولية الاجتماعية ISO 26000 ما إذا كانت عمليات إنتاج السلع أو الخدمات تعمل ضمن نظام يقدر حقوق الإنسان.

في أي منظمة تعمل وفقًا لمعيار ISO 26000 ، يتم ضمان المشكلات التالية على الأقل:

  • شروط الصحة والسلامة لبيئة العمل
  • الأهلية لسن العمل للموظفين
  • لا يتم التعامل مع ظروف الأجور بشكل مختلف
  • لا يلاحظ أي تمييز في الظروف الاجتماعية على أساس العرق والدين والجنس.
  • الرسوم كافية
  • ساعات العمل مناسبة
  • وجود المفاوضة الجماعية وحقوق تكوين الجمعيات
مقرر المسؤولية المجتمعية
المسؤولية المجتمعية – أيزو 26000

يهدف نظام إدارة المسؤولية الاجتماعية ISO 26000 إلى المساهمة في التنمية المستدامة للمؤسسات. يشجع هذا المعيار المنظمة على الامتثال للوائح القانونية والوفاء بالتزاماتها القانونية كشرط للمسؤولية الاجتماعية.

تعد المسؤولية ، الشفافية ، التصرف الأخلاقي ، احترام توقعات وحقوق أصحاب المصلحة ، احترام اللوائح القانونية ، احترام قواعد السلوك الدولية ، احترام حقوق الإنسان من بين المعايير الرئيسية للنظام.


شركة ميلينيوم لخدمات الجودة المتكاملة

التأهيل والإعداد لمعايير الأيزو و الجودة لتطبيق النظم والمعايير الدولية المطلوبة لجميع المؤسسات والهيئات لوضعها في مستوي يليق بعملائه.

الإستعلام عن خدمات الإعداد و التأهيل الخاص بشهادات الأيزو ومواصفات الجودة
للتواصل
: 01023233324
الإيميل: info@misc-eg.com

وتقدر تتابع صفحاتنا علي السوشيال ميديا:
الفيسبوك
لينكدإن
تويتر
إنستجرام

جودة صناعة السيارات – أيزو 16949

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *