شروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر

توقيع اتفاق تعاون فى الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر

ألتقي الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري وزيرة الخارجية النرويجية والوفد المرافق لها اليوم الخميس 31 مارس 2022 وذلك لتوقيع اتفاقية تعاون في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر والبنية الأساسية الخضراء في عدد من الدول الأفريقية.

ووقع على الاتفاقية من الجانب المصري أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لـ «صندوق مصر السيادي»، و من الجانب النرويجي تيلف ثورليفسون، الرئيس التنفيذي لـ صندوق الاستثمار النرويجي، ورايموند كارلسن، الرئيس التنفيذي لشركة «سكاتك» النرويجية.

و ذلك في حضور كلاَ من الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وآنيكن هويتلفدت، وزيرة خارجية النرويج، والسفيرة هيلدا كليمتسدال، سفيرة النرويج بمصر.

وفي بداية اللقاء، أجاد الدكتور مصطفي مدبولي العلاقات المتميزة بين مصر والنرويج، مشيراً إلى المقابلة التي تمت بين السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء النرويجي على هامش قمة “محيط واحد” في مدينة “برست” الفرنسية فبراير الماضي، وما شهدته من مباحثات مثمرة حول مجالات التعاون الثنائي بين البلدين.

يأتي هذا التعاون في إطار توطيد الروابط والعلاقات بين مصر والنرويج، بالتزامن مع عملية التنمية المستدامة في إستيعاب التغير المناخ الذي يشهده العالم بجانب أن مصر تستعد لاستضافة الدورة الـ27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27 في نوفمبر 2022 المقبل بمدينة شرم الشيخ، وبحث سبل دعم وتعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء المصري وزيادة فرص الاستثمار على أرض مصر.

و يتطلع كل من «صندوق مصر السيادي»، و«صندوق الاستثمار النرويجي»، وشركة «سكاتك» النرويجية إلى تعزيز التعاون المشترك فيما بينهم لتطوير الطاقة الخضراء ومرافق الهيدروجين الأخضر والبنية التحتية في عدد من البلدان في أفريقيا، بما في ذلك جمهورية الكونغو الديمقراطية، وتنزانيا، وغانا، وجنوب السودان، ورواندا، وسيراليون، وبوروندي، وجيبوتي، وأوغندا في المرحلة الأولى، بهدف توسيع نطاق التعاون ليشمل دولا أخرى في المرحلة الثانية.

وقد إستقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة أول أمس كلاَ من جاريث بايلي سفير بريطانيا بالقاهرة ولان جراى Lan Gray رئيس الغرفة المصرية البريطانية ووفدا يضم عددا من الشركات البريطانية العاملة فى مجال الكهرباء والطاقة المتجددة ، وناقش شاكر مع الوفد البريطاني التجربة المصرية والإجراءات التى اتخذها قطاع الكهرباء المصرى فى مجال خفض الانبعاثات.

مستقبل الطاقة المتجددة والهيدروجين الاخضر

الهيدروجين كمصدر للطاقة: عند احتراق الهيدروجين بالأكسجين داخل خلية وقود، فإنه ينتج طاقة صفرية الكربون، مما ينتج عنه حرق صديق للبيئة. ويمكن استخلاص الهيدروجين من الوقود الأحفوري والكتلة الحيوية، أو المياه، أو من مزيج من الاثنين معا. ويعد المصدر الأساسي لإنتاج الهيدروجين في الوقت الحالي هو الغاز الطبيعي. وعلى الصعيد العالمي، ينتج 6% من الغاز الطبيعي العالمي نحو 75%، أو 70 مليون طن من إنتاج الهيدروجين السنوي، وفقا لوكالة الطاقة الدولية. ويأتي الفحم بعد الغاز الطبيعي، وذلك نظرا لاستخدامه بكثرة في الصين، كما ينتج جزء صغير من استخدام النفط والكهرباء.

لماذا نفضل الهيدروجين بشكل عام؟ يحتوي الهيدروجين على ما يقرب من ثلاثة أضعاف الطاقة التي يحتويها الوقود الأحفوري، مما يجعله أكثر كفاءة، وفقا لمقالة نشرتها كلية كولومبيا للمناخ. ويمكنك أيضا اعتباره مضاعف للكهرباء – فمع بعض الماء وقليل من الكهرباء، يمكنك توليد المزيد من الكهرباء أو الحرارة. كما أنه متاح على نطاق واسع.

ينتج الهيدروجين الأخضر عند القيام بفصل المياه عن طريق التحليل الكهربائي، والذي يستلزم تمرير تيار كهربائي خلالها. وبذلك تنفصل المياه إلى هيدروجين وأكسجين. وبهذه الطريقة، يمكن استخراج الهيدروجين من المياه، كما ينطلق الأكسجين في الهواء.

الذي يجعل الهيدروجين أخضر هو عندما يجري توليد الكهرباء المستخدمة لفصل المياه من مصادر الطاقة المتجددة. وقالت وكالة الطاقة الدولية إنه “في حين أن أقل من 0.1% من إنتاج الهيدروجين العالمي المخصص حاليا يأتي من التحليل الكهربائي للماء، ومع انخفاض تكاليف الكهرباء المتجددة، لا سيما من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، هناك اهتمام متزايد بالهيدروجين الناتج عن استخدام التحليل الكهربائي للمياه”. وعلى الجانب الآخر، فإن الطرق التقليدية لاستخراج الهيدروجين تتسبب في انبعاث ثاني أكسيد الكربون.

ما هي خطة مصر للهيدروجين الأخضر حتى الآن؟ وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي في يوليو 2020 بإعداد استراتيجية وطنية متكاملة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، وتتطلع الحكومة إلى إطلاق مرحلة أولية من المشاريع التي قد تصل قيمتها إلى 3-4 مليارات دولار، وفقا لتصريحات سابقة لوزارة الكهرباء. ومن المتوقع إلى حد كبير أن يكون لصندوق مصر السيادي، الذي تتمثل مهمته في تعزيز الاستثمار في العديد من القطاعات ذات الأولوية من خلال الشراكة مع مستثمري القطاع الخاص وإشراكهم في حصص الأغلبية، دورا في دراسة العديد من مشروعات الهيدروجين الخضراء.

ما الذي تأمله الحكومة من دخول هذا القطاع؟

صرح وزير الكهرباء محمد شاكر في وقت سابق إنه يرى الهيدروجين الأخضر وسيلة لتعزيز مساهمة الطاقة الخضراء في مزيج الطاقة في مصر. ويقول محمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إنه “كلما زاد الطلب على الهيدروجين الأخضر، سيزداد الطلب على مصادر الطاقة المتجددة، نظرا لأن الهيدروجين الأخضر يعتمد فقط على مصادر الطاقة المتجددة”.

الهيدروجين الأخضر وخطط مصر للاستفادة منه يبدو أن الهيدروجين الأخضر هو الموضوع الأبرز الآن على ساحة الاقتصاد الأخضر العالمي

مصنع الهيدروجين الأخضر في مصر

تم تشكيل لجنة وزارية عليا لوضع استراتيجية خاصة بالتوسع في مشروعات اقتصاد الهيدروجين الأخضر، تماشيا مع التوجه العام بمراعاة التغيرات المناخية. وهو ما يتزامن مع قيادة مصر عملية البناء المتسارع لأكبر مشروع هيدروجين أخضر على مستوى العالم. حيث أنه من المتوقع أن يكتمل المشروع قبل انعقاد قمة المناخ كوب 27 في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الجاري، في مدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية.

ويهدف المشروع إلى استخدام الهيدروجين الأخضر مادة وسيطة لإنتاج الأمونيا الخضراء، التي ستُنتج في مصنع الأمونيا الحالي في منطقة العين السخنة في خليج السويس. ومن بين مطوري المشروعات شركات “سكاتِك” النرويجية، وفيرتيغلوب الإماراتية، وأوراسكوم المصرية، والصندوق السيادي المصري.

وستحتوي المنشأة على محلل كهربائي ضخم بقوة 100 ميغاواط توفره شركة “بلاغ باور” الأميركية، ما سيتيح إنتاج 90 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا.


شركة ميلينيوم لخدمات الجودة المتكاملة

تقدم الشركة جميع الإستشارات التي تطلبها الشركات في جميع المجالات مثل الإستشارات المالية ودراسات الجودة لتطبيق النظم والمعايير الدولية المطلوبة لجميع المؤسسات والهيئات لوضعها في مستوي يليق بعملائه.

الإستعلام عن خدمات الإعداد و التأهيل الخاص بشهادات الأيزو ومواصفات الجودة
للتواصل
: 01273493320 01023233324
الإيميل: info@misc-eg.com

تابعونا علي السوشيال ميديا:
الفيسبوك
لينكدإن
تويتر
إنستجرام
يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *