مصر للطيرا للشحن الجوي

فاعليات تأهيل مصر للطيران للشحن الجوي لسلامة الغذاء

بدأ فريق مراجعي شركة ميلينوم لحلول الجودة بعمل تغطية شاملة وفحص جميع أقسام شركة مصر للطيران للشحن الجوي لتجهيز الشركة بجميع أقسامها لتطبيق معايير سلامة الغذاء ” أيزو 22000 –HACCP تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة– BRC” ذلك بما يتوافق مع المعايير الدولية التي يتم تطبيقها في المؤسسات المختلفة.

حيث قام مراجع الشركة المهندس/ إيهاب السبع بعمل زيارة لأقسام شركة مصر للطيران للشحن الجوي  لعمل فحص شامل لجميع النظم المتبعة والإجراءات المطبقة وتسليط الضوء علي أهم نقاط القوة والضعف التي سيتم التركيز عليها ووضع الخطة التي سيتم السير عليها لتأهيل المؤسسة للحصول علي الشهادات اللازمة لهذا المعيار وفقاَ لما يتم العمل عليه دولياَ.

الاعداد لمعايير سلامة الغذاء أثناء ماقشة م/ إيهاب  لنظام العمل في حضور كابتن طيار/ محمد موسي فيما يخص معيار الأيزو 22000 وما يتعلق به من معايير اخري مثل الهاسب
أثناء ماقشة م/ إيهاب لنظام العمل في حضور كابتن طيار/ محمد موسي

عملية الإعداد تضمن النقاط التالية:-

أولا: دراسة الفجوة

وهي عبارة عن عمل دراسة لتحديد مدى تطابق النظام الحالي للمنظمة مع متطلبات المواصفة القياسية، كالتالي:

  • تحديد الأنشطة والعمليات الرئيسية بالشركة والوظائف المنفذة لها
  • تحديد المدخلات والمخرجات لكل عملية
  • دراسة وتحديد نقاط القوة والضعف في المنظمة

ثانيا: تطبيق النظام الإداري

وهو عبارة عن إعداد الإجراءات التنظيمية للمنظمة بالتعاون مع فريق العمل، كالتالي:

  • تحليل بيئة العمل وتحديد الأهداف الاستراتيجية للمنظمة مع كتابة سياسة الجودة
  • إعداد الهياكل الإدارية والتنظيمية لكافة الأقسام ووحدات العمل في المنظمة
  • كتابة الوصف الوظيفي الخاص بكل وظيفة بالشركة وتحديد المهارات المطلوبة لكل وظيفة
  • إعداد الإجراءات الإدارية لكل عملية داخل المنظمة
  • إعداد خرائط التدفق للعمليات الرئيسية
  • إعداد خطط العمل اللازمة لإنهاء الأعمال المختلفة

ثالثا: التدريب

تدريب فريق العمل على النظام الجديد ونظام المراجعة الداخلية، كالتالي:

  • تنفيذ دورة التوعية بنظام الإدارة الجديد طبقا للمواصفة القياسية
  • تنفيذ دورة التدقيق الداخلي طبقا للمواصفة التوجيهية لنظام إدارة التدقيق ISO 19011:2018

رابعا: المراجعة الداخلية

تنفيذ المراجعة الداخلية في المنظمة والغرض من هذه المرحلة التأكد من كفاءة النظام وسلامة التطبيق مع حصر لجميع حالات عدم المطابقة في المنظمة وتقديم تقرير يضع آليات لتحسينها

خامسا: المراجعة الخارجية

ستقوم أحد الشركات التي تمنح شهادة الايزو بإرسال مدقق يقوم بعملية المراجعة الخارجية للتأكد من تطبيق النظام الإداري وإصدار التقرير النهائي لمنح شهادة الايزو

كما تطرق الحديث إلي أهم العناصر الأساسية التي يتم الاعتماد عليها في سلامة الغذاء وهي التشريعات والمعايير الدولية مثل الدستور الغذائي “الكوديكس “واللوائح التنفيذية لسلامة الغذاء والبيئة المحيطة حيث أن أحد محاور سلامة الغذاء وهي فترات الصلاحية التي لابد أن يعاد النظر فيها بشكل علمي وأهم عنصر في فترات الصلاحية هي البيئة التي يتداول فيها الغذاء. 

بجانب التركيز علي كيفية الحفاظ على بيئة الإنتاج التي يوضع فيها المواد الغذائية مشيراَ الي ان العينات التي تؤخذ من المواد الغذائية غير كافية للتأكد من سلامة المواد الغذائية سواء كان منتج محلي او منتج للتصدير.

أهمية إدارة الأغذية وضمان سلامة الأغذية

يلتزم الذين يعملون في صناعة الخدمات الغذائية بضمان أن تكون أغراضهم آمنة ومعبأة بشكل صحيح وطازجة للمستهلكين. مع تغيير طلبات العملاء واللوائح الصحية المرهقة، من السهل على العاملين في صناعة المواد الغذائية أن يشعروا بالإرهاق.

سواء كان ذلك مطعم صغير أو سوق للمزارعين أو سلسلة مطاعم كبيرة أو شركات الشحن والنقل التي تخدم موردي الأغذية، حيث يعلم الجميع أن بيع طعام لذيذ وآمن وطازج أمر ضروري لبناء علامة تجارية والحفاظ على الربح.

تقليديا، تتطلب إدارة سلامة الأغذية الكثير من الأعمال الورقية وجداول البيانات والتنظيم، كما يتوقع المنظمون والمفتشون الآن بيانات بسيطة ومنسقة يسهل التحقق منها. انتهاك واحد أو خطأ بشري يمكن أن يسبب الارتباك وعقوبة محتملة.

يمكن أن يساعد استخدام نظام فعال لإدارة سلامة الأغذية في إدارة إجراءات سلامة الأغذية والتخفيف من أي مشاكل قد تنشأ. يمكن للشركات أخيرًا تخليص نفسها من أوراق Excel والملاحظات المكتوبة بخط اليد باستخدام نظام بديهي يضمن استيفاء المعايير واتباع القواعد.

يتم تحديث معظم وظائف الأنظمة تلقائيًا إذا تم تمرير لائحة جديدة أو كان هناك تغيير في إرشادات الصحة المحلية. كما يتيح برنامج سلامة الأغذية عالي الجودة جمع البيانات من أنظمة إدارة الموردين الرئيسية. يمكن

للمديرين الوصول إلى جهاز متكامل يجمع بين البرامج والكمبيوتر اللوحي المحمول وجهاز قياس درجة الحرارة. وهذا يسمح للمالكين بتتبع وإدارة وجمع أكبر قدر من البيانات الغذائية التي يحتاجون إليها للامتثال للوائح وتلبية احتياجات المستهلك.

تقدم شركة ميلينوم خدمات التأهيل والإعداد للمصنعين والمنتجين  بجانب دورات التدريب لمساعدتهم على تحقيق أعلى مستوى من الجودة والكفاءة وهو ما يحقق التنافسية في قطاع المنتجات الغذائية



شركة ميلينيوم لخدمات الجودة المتكاملة

تقدم الشركة جميع الإستشارات التي تطلبها الشركات في جميع المجالات مثل الإستشارات المالية ودراسات الجودة لتطبيق النظم والمعايير الدولية المطلوبة لجميع المؤسسات والهيئات لوضعها في مستوي يليق بعملائه.

الإستعلام عن خدمات الإعداد و التأهيل الخاص بشهادات الأيزو ومواصفات الجودة
للتواصل
: 01273493320 01023233324 –  00201204895983
الإيميل: info@misc-eg.com

تابعونا علي السوشيال ميديا:
الفيسبوك
لينكدإن
تويتر
إنستجرام
يوتيوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *