المجازر تستعد لعيد الأضحى

سلامة الغذاء و المجازر في مصر

تشهد الدولة حالة تأهب قصوى تجاه المجازر في مصر استعدادًا لعيد الأضحى وتولي إهتمام بالمجازر و منشآت تداول الأغذية للحفاظ علي لحوم أمنه صحيا للمواطنين. وشدد جميع المحافظين علي قيام رؤساء مجالس المدن بالتنسيق مع مسئولي الطب البيطري والصحة، والتموين، والأوقاف، وجهاز حماية المستهلك، وهيئة سلامة الغذاء، والمتابعة الميدانية، والبيئة، وكافة الجهات ذات الصلة بالمديريات الخدمية والوحدات المحلية للمراكز والمدن مشدداً على تكثيف الحملات على المواقف والطرق والمزارات السياحية والأسواق، والتواجد الميداني لكافة القيادات التنفيذية، لتكثيف الحملات الرقابية والتفتيشية على محال الجزارة و تحقيق الاستجابة السريعة والتعامل الفوري مع مشكلات المواطنين.

هيئة سلامة الغذاء

زاد تأكيد هيئة سلامة الغذاء علي هدفها الأساسي لحماية صحة المستهلك عن طريق التأكد من ذبح الأضاحي وتوزيعها بطريقة أمنة وصحية و توزيع لحوم صكوك الأضاحي والإطعام، بجانب متابعة عمليات تجميد اللحوم بأحدث التقنيات بالتعاون مع وزارة التموين وشركاتها القابضة، ونقلها بأحدث السيارات المجهزة، بجانب الحفاظ على البيئة حيث يتم الذبح في الأماكن المخصصة بيطرياً.

حيث أن الحفاظ علي سلامة الغذاء بداية من إنتاجه وتصنيعه وتوزيعه وتداوله في السوق لتحقيق أعلى معايير السلامة والصحة وكلما قامت الجهات المعنيه بداية من هيئة سلامة الغذاء بممارسة اختصاصاتها المختلفة بالشكل الأمثل كان لذلك أثر في انخفاض انتشار الأمراض والتي ينتج عنها توفير الموارد المالية، وتحقيق المعايير الدولية للمنتجات والصناعات الغذائية المصرية الذي يؤدي إلى زيادة صادراتها وتقليل العجز في الميزان التجاري للدولة.

ساعدت هيئة سلامة الغذاء المصانع علي التطور والتقدم من خلال الفحص التي تقوم به، وطالبت بضرورة ضم المزارع والدواجن وقطاع الإنتاج الحيواني إلي هيئة سلامة الغذاء حتي تكون تحت الفحص ، بجانب عمل مجازر بجميع المحافظات.

وحسمت سلامة الغذاء الجدل حول انتشار الحمى القلاعية التي حذرت منها مؤخراَ وذلك مع انتشار تحذيرات من الحمى القلاعية ومن اللحوم قبل شرائها في الفترة الأخيرة، ونشرت الصفحة الرسمية الطب البيطري وسلامة الغذاء منشورا لتعريف ووصف الحمي القلاعية.

الحمى القلاعية

مرض فيروسي من أخطر الأمراض الوبائية سريعة الانتشار يصيب الحيوانات  ويسبب خسائر فادحة للمربي وهو أيضا من الأمراض المشتركة التي تصيب الانسان وخاصة الأطفال ويكون ذلك عن طريق شرب اللبن غير المغلي أو عن طريق منتجات الألبان المصنعة من لبن غير مغلي أو غير مبستر، وتكون الأعراض داخل الفم عبارة عن حبوب وتقرحات.

وتعد الحمى القلاعية والجلد العقدي من الأمراض المتوطنة في مصر.
مرض الحمى القلاعية مرض فيروسي ليس له علاج والعلاج عبارة عن تخفيف للأعراض فقط إذن الحل يكمن في الوقاية التي تتمثل في التحصين ولهذا فإن سبب تفشي المرض حاليًا هو إهمال المربين للتحصين.

أكدت سلامة الغذاء أن موت الفيروس عند الطهي الجيد للحوم وأيضا عملية التيبس  ولكن يكمن الحل في شراء لحوم المختومة التي ذبحت في المجزر تحت إشراف طبي.

سلامة الغذاء و المجازر في مصر

تظهر أهمية سلامة الغذاء ضمن القرارات المتخذه من «سلامة الغذاء الكويتية» بِشأن الواردات الغذائية من مصر والتي عقبت عليه بإصدار ثلاث قرارات بإلزام الشحنات الزراعية المصرية الواردة إلى البلاد بتقديم المستندات التالية:

1- شهادة صحية أصلية سواء ورقية أو إلكترونية مع كل إرسالية غذائية.

2- شهادة تحليل متبقيات المبيدات الأصلية ورقية أو إلكترونية مع كل إرسالية غذائية.

3- شهادة تحليل التهاب الكبد الوبائي Hepatitis A أصلية أو إلكترونية كل 6 شهور.

 تأتي حرصا على المصلحة العام وانتظاماَ لحسن سير العمل على الوجه الأكمل وبناء على توصية اللجنة العليا لسلامة الأغذية في محضر اجتماع رقم 472/ 2022 حيث أوصت اللجنة العليا لسلامة الأغذية بإلزام الشحنات المصرية الطازجة والمبردة والمجمدة والمصنعة الواردة إلى البلاد توفير كافة الضمانات التحقيق السلامة الغذائية للإرساليات النباتية والحاصلات الزراعية الواردة إلى جمهورية مصر العربية.

الذبح خارج المجازر

تم تحذير المواطنين بعقوبة ذبح الأضاحي بالشوارع بعقوبة تصل قدرها 10 آلاف جنيه، و خصصت محافظة القاهرة 6 مجازر حكومية لفتحها أمام المواطنين من أجل ذبح الأضاحي وهي المجزر الآلي ومجزر جيركو والسلام والممتاز وطره وحلوان.

سلامة الغذاء و المجازر في مصر

الرقابة علي تداول الأغذية

يتضمن القانون رقم 1 لسنة 2017 بإصدار قانون الهيئة القومية لسلامة الغذاء، بإنشاء هيئة خدمية تُسمى “الهيئة القومية لسلامة الغذاء”، تهدف إلى تحقيق متطلبات سلامة الغذاء بما يكفل الحفاظ على صحة وسلامة الإنسان.

وحددت المادة (3) من القانون صلاحيات واختصاصات الهيئة، وهى كالآتى:

1- وضع القواعد المُلزمة لسلامة الغذاء وفقا للمعايير الدولية، وبما لا يتعارض مع المتطلبات الوطنية.

2 – الرقابة على تداول الأغذية وفقا لأحكام القوانين والقرارات ذات الصلة بسلامة الغذاء، والتحقق من توافر الاشتراطات والمواصفات القياسية الملزمة فى جميع عمليات تداول الأغذية.

3- وضع الشروط والقواعد التى يتم على أساسها منح شهادات الصلاحية اللازمة لتصدير الغذاء المُنتج محليا، والرقابة على منح هذه الشهادات.

4- الترخيص والتفتيش والرقابة على تداول الأغذية، وعلى العاملين فيه.

5- التعاقد مع المعامل الحكومية المعتمدة القادرة على القيام بالفحوصات اللازمة بكفاءة وفاعلية، وفى حالة عدم توافر المعامل الحكومية المعتمدة يجوز للهيئة التعاقد مع غيرها من المعامل الخاصة المعتمدة.

6- الرقابة على الأغذية المستوردة والمحلية، ومنع تداول غير الصالح منها للاستهلاك الآدمى، ومنع الغش والتدليس فيها.

7- وضع الإجراءات والتدابير الضرورية لمواجهة حالات الطوارئ التى تُنذر بتعرض السلع الغذائية المنتجة محليا أو المستوردة لخطر أو مخاطر، والإجراءات المتعلقة بإدارة الأزمات، ونظام الإنذار والاستدعاء والسحب من التداول.

8- وضع الإجراءات اللازمة لعملية تحليل وتقييم المخاطر واستخداماتها وإدارتها والإعلان عنها والتوعية بها، ومنها تحديد أولويات الفحص وذلك بمراعاة أساليب تحليل وتقييم وإدارة المخاطر المتبعة من قبل المنظمات الدولية المعنية.

9- وضع النظم الملزمة التى تضمن سلامة الغذاء، ونظام التتبع وتطبيقها على منتجى ومصنعى الأغذية وغيرهم من ذوى الصلة بتداول الأغذية، وعلى الأخص نظام تحليل مصادر الخطر، ونقاط التحكم الحرجة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لسحب المنتج من التداول.

10 -اقتراح وإبداء الرأى فى مشروعات القوانين الخاصة بسلامة الغذاء وتنظيم تداوله والقرارات التنظيمية ذات الصلة.

توفر شركة ميلينوم لحلول الجودة خدمات الإعداد والتأهيل لسلامة الغذاء ” أيزو 22000 – شهادات الهاسب – HALAL BRCS “


شركة ميلينيوم لخدمات الجودة المتكاملة

التأهيل والإعداد لمعايير الأيزو و الجودة لتطبيق النظم والمعايير الدولية المطلوبة لجميع المؤسسات والهيئات لوضعها في مستوي يليق بعملائه.

الإستعلام عن خدمات الإعداد و التأهيل الخاص بشهادات الأيزو ومواصفات الجودة
للتواصل
: 01273493320 01023233324
الإيميل: info@misc-eg.com

وتقدر تتابع صفحاتنا علي السوشيال ميديا:
الفيسبوك
لينكدإن
تويتر
إنستجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *